منتديات الخفاش

منتديات الخفاش
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصدقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
billalhannache

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 30
الموقع : مدينة المدية الجزائر

مُساهمةموضوع: الصدقة   الخميس أغسطس 05, 2010 5:30 pm

الصدقة تدفع البلاء وتمنع ميتة السوء

عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطى الصدقة "، وفي رواية عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها " [رواه البيهقي عن أنس والطبراني في الأوسط عن علي وقال الهيثمي: ضعيف ]. أي أسرعوا بتقديم الصدقات فإنها تمنع حدوث المصائب ولا تعدوها الآلام.
و في الحديث طلب الإنفاق لله رجاءَ أن يصدّ العوادي ويلطف الله سبحانه في قضائه. ويؤكد هذا المعنى ما رواه رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: " الصدقة تسدُّ سبعين باباً من السوء " [ رواه الطبراني في الكبير ورمز السيوطي لصحته. قال الهيثمي: فيه حماد بن شعيب وهو ضعيف ] …
و الصدقة تدل على حسن الخاتمة وتبعد السوءات وتزيل المكاره وتسد رمق الجائع وتنفعه. فقد روي عن أبي بكر الصديق أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب فقال: " اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتدفع ميتة السوء وتقع من الجائع موقعها من الشبعان " [ رواه أبو بعلي والبراز وله طرق كثيرة حيث روي عن أنس وأبي أمامة وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة ( المنذري ) ].
كما روي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء " [ رواه ابن حبان في صحيحه، والترمذي وقال: حديث حسن غريب ].
و هكذا تؤكد الأحاديث النبوية أن الإحسان إلى الفقراء والإنفاق في وجوه الخير يبعد سوء الخاتمة. يؤكد هذا أيضاً ما روي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب " [ رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن ( الهيثمي ) ].
و الصدقة درع قوي يلبسه المحسن فيقيه عاديات الدهر كما أنها تضع البركة في العمر بإذن الله وتجلب الصحة وتدعو إلى الوئام ومحبة الخلق حيث تقيم حصوناً منيعة من قلوب الفقراء ليحفظوه وليصدّوا عنه كل باغ:
عن عمرو بن عوف رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن صدقة المسلم تزيد في العمر وتمنع ميتة السوء " [ رواه الترمذي وحسنه ].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخفاش :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: