منتديات الخفاش

منتديات الخفاش
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوئد طبية جد مهمة ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
billalhannache

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 30
الموقع : مدينة المدية الجزائر

مُساهمةموضوع: فوئد طبية جد مهمة ج1   الخميس أغسطس 05, 2010 6:25 pm

1. لمسح العين يجب استعمال المناديل الورقية أو منديل نظيف، ويجب عدم فرك العين، حيث إن ذلك يؤدي إلى دخول الجراثيم إلى العين، ومن ثم حدوث التهاب.

2. يجب استعمال الإضاءة الكافية، واتباع الطرق السليمة للقراءة والكتابة حتى لا تسبب الإضاءة الخافتة إجهادًا للجهاز البصري.

3. الذين يستعملون العدسات اللاصقة يجب أن يكون لديهم الوعي الكافي بالنسبة للتلوث الذي قد يطرأ على الحوافظ التي توضع بها العدسات. ولذلك يجب القيام بتنظيف وتعقيم العدسات بدقة حسب التعليمات الموضحة لهم.

4. في حالة دخول جسم غريب للعين أو الإصابة بحروق كيماوية يجب عدم فرك العين وإنما يجب غسلها جيدًا وفورًا بالماء، ثم تُغطى لحين مراجعة الطبيب.

5. لعمل حمام للعين املئي كأسًا بالماء..وافتحي عينيك في الكأس إلى أخرها حتى يمر الماء بحرية على سطح العين، ويجب أن تكون الكأس نظيفة حتى لا تسبب أي التهاب في العين .
6. والأفضل أن تكون هناك كأس لكل عين حتى لا ينتقل الالتهاب من عين لأخرى إذا كانت أحدهما ملتهبة.
7. وإذا لاحظت أن عينيك مجهدتين، فيجب تكرار الحمام صباحًا ومساءً، ويجب أن يكون الماء المستخدم فاترًا.

8. إذا كان الجفن متعبًا أو مجهدًا أو تحت العين دوائر سوداء من السهر أو التعب فإياكِ والدعك بالكريم.. والأفضل أن تأخذي حمامًا للعين.

9. تصاب العيون بالتورم إذا كنتِ تعانين من اضطرابات في النوم بعد السهر لساعات طويلة. ويمكنك التغلب على ذلك بوضع شرائح البطاطس أو الخيار لمدة 10 دقائق على الأماكن المتورمة حتى تهدئ الجفن.

10. الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائيًّا عن طريق تغيير طبقة الجلد السطحية ونموها من الداخل إلى الخارج0


11. الأظافر الصحية تعطي رونقًا وبهاءً ليد المرأة، مما يؤثر على مظهرها العام إيجابيًّا، ولكي نحافظ عليها نتبع الأتي:
12. -يجب الاحتفاظ بسطح الأظافر ملساء ببردها بالمبرد خفيفًا؛ لأن الأسطح غير الملساء غالبًا ما تتشقق.

13. في حالة ظهور علامات بيضاء ناعمة على سطح الأظافر، أو استخدام منظفات منزلية قوية تحتوى على مواد كاوية، وتعرض الأصابع لها بكثرة، في هذه الحالة يجب تقصير الأظافر والاحتفاظ بها نظيفة وجافة مع استخدام المراهم المضادة للبكتريا على الأظافر وتحت أطرافها بانتظام.

14. لعلاج ضعف الأظافر ضعي قليلا من الليمون على الأظافر، واتركيها إلى أن تجف، افعلي ذلك مرتين يوميًا لمدة ثمانية أيام.

15. هناك عادات سيئة تضعف الأظافر مثل قضم أطرافها أو النقر بها على المنضدة. كما أن سوء استخدام مبرد الأظافر يضعفها ويسهل من انكسارها.

16. لكي تحافظي على توازن كمية العرق لديك، وتتجنبي المشاكل الناتجة عن رطوبة الجو أتبعي الآتي:
17. -ابتعدي عن تناول الصلصة والقهوة والشاي والشكولاته والشُّربة الساخنة. فكلها تُزيد من إفرازات العرق في الصيف.
18. -لا تفرطي في تناول السوائل والمشروبات الغازية؛ لأن الماء الزائد سيزيد من كمية العرق.
19. -تجنبي التعرض المباشر للشمس، واحرصي على الجلوس فى أماكن رطبة مع ارتداء الملابس القطنية الخفيفة.


20. يجب غسل مناطق العرق وتجفيفها جيدًا قبل استعمال مضادات العرق حتى لا تؤدى إلى مضايقات أو التهابات للجلد.

21. أكثري من تناول شُربة الخضار، ولا تتركيها تغلى أكثر من 5 دقائق على النار حتى لا تتلف الفيتامينات0

22. أسنان ناصعة البياض قوية خالية من التسوس ليس حلمًا بعيد المنال.. وإليك خطوات التنفيذ:
23. -حاولي الإقلال من السكريات، واحرصي على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة طعام.
24. -ضرورة تناول الفواكه الطازجة؛ لأن اللثة تحتاج إلى الحيوية الدائمة، والسكر الطبيعي الموجود في هذه الفواكه لن يعلق بها مثل السكر الموجود فى الحلويات، وبذلك تحافظين على صحة أسنانك لمدة أطول.
25. الطريقة المثلى لاستعمال الفرشاة تكون من مكان الجذور إلى مكان التيجان.. فمثلا عند غسل الأسنان السفلية تحرك الفرشاة من أسفل إلى أعلى.. وعند غسل الأسنان العلوية تحرك الفرشاة من أعلى إلى أسفل، ويجب أن تقومي بغسل اللثة بحركة دائرية لتدليكها وتنشيط الدورة الدموية بها.

26. غيري نوع المعجون كل شهرين حتى لا تتعود عليها البكتريا الموجودة فى الفم ويقل تأثيره عليها.

27. إذا أصاب أسنانك الاصفرار فسارعي بغسلها بوضع قليل من ملح الطعام على الفرشاة وادعكي جيدًا.
28. ويجب الاهتمام بنظافة الأسنان خاصة قبل النوم ليلا، فهي تجنب الأسنان (التسوس) ومظهر هام للجمال والحيوية.
29. الاهتمام باستعمال الفرشاة والمعجون، فهما ضروريان جدًّا، ويخطئ من يهمل استعمالها؛ لأن فضلات الطعام تنتهز فرصة عدم تنظيف الأسنان، وتتخمر وسط بكتريا الفم واللعاب، وخاصة في فترات السكون والنوم مما ينتج عنه إصابة الأسنان بالتسوس والتهاب اللثة.

30. استعمال فرشاة الغير وسيلة سريعة وفعالة لانتقال الأمراض والعدوى0

31. من المفيد أن تنحني إلى الأمام أثناء استعمال فرشاة الشعر، فذلك يساعد على تدفق الدم فى فروة الرأس0

32. وجبة الإفطار من الوجبات الغذائية المهمة التي تمنح الإنسان اللياقة الصحية والبدنية والذهنية بعد فترة طويلة من النوم ليلا، وتعزز لديه قدرة جهاز المناعة فى الدفاع عن جسده ضد الميكروبات.

33. تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة يعمل على قيام الجسم بتحويل الطاقة المأخوذة من هذه الوجبة إلى دهون تترسب تحت الجدار المبطن للشرايين، وتكون سببًا رئيسيًّا فى إصابة الإنسان بتصلب الشرايين.

34. كثرة تناول المخللات والأغذية المملحة التي تعمل على زيادة مخزون الجسم من عنصر الصوديوم، والذي يقوم بدوره بحجز كمية كبيرة من الماء تؤدى لارتفاع ضغط الدم.

35. الأشخاص الذين لا يتناولون العشاء يكونون أكثر عرضة للتوتر بسبب نقص (الجولوكوز) في الدم، ويفضل عدم تجاهل هذه الوجبة، ويفضل تناولها قبل النوم بفترة كافية.

36. تناول الطعمية المقلية فى زيت أستخدم أكثر من مرة يكون مادة سوداء اللون تترسب على جدار الإناء، وتكون مادة (الأكرولين)التي تؤثر على أنسجة الخلايا، وتسبب الأورام السرطانبة.

37. يجب تناول الخضراوات الطازجة والجزر، لتوافر مادة ( الكاروتين) بهما، والتي تعمل على وقاية الجسم من السرطان.

38. المياه الغازية من المشروبات التي لا يجب الإكثار منها، واستبدالها ببعض الفاكهة الطازجة، حيث إنها تساعد على سحب الكالسيوم من الجسم، وتجعل العظام هشة.

39. يعتقد البعض أن أكل الفول النابت سمة الفقراء ومحدودي الدخل مع العلم بأن عملية تنبيت الفول تؤدى إلى زيادة استفادة الجسم من المعادن المختلفة والموجودة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والزنك والحديد.

40. من الأخطاء الغذائية استخدام المياه المعدنية في تحضير الرضعات لأطفالهن الرضع، وهذه عادة غذائية خاطئة، لارتفاع محتويات المياه المعدنية من الأملاح المعدنية، مما يسبب لهؤلاء الأطفال الرضع ضررًا مؤكدًا على المدى البعيد.

41. عادةً ما تتذوق الأم غذاء طفلها الرضيع قبل تقديمه له، وتقوم بتمليحه أو إضافة السكر إليه تبعًا للمعدلات المناسبة لها من ناحية مذاقها الشخصي، ودرجة تقبلها الذاتية، وهذه عادة خاطئة لأن ذلك قد يشكل عبئًا كبيرًا على كلية الطفل الرضيع حاضرًا ومستقبلا، وقد يسبب له العديد المشاكل الصحية.

42. لا تتركي عصير الفاكهة مدة طويلة فى الثلاجة حتى لا يتعرض للأكسدة وضياع فيتامين (ج).

43. عدم شرب الماء مباشرة فى الصباح من الصنبور، ويجب ترك الصنبور مفتوحًا لمدة 3 دقائق حتى تتخلص من المواد السامة المتراكمة فى المواسير طوال الليل.

44. في حالة تصلب الشرايين يمنع استخدام الدهون الحيوانية وصفار البيض والكبد والمخ والكلى.

45. في حالة الإسهال يمنع الخضراوات ذات المحتوى المرتفع من الألياف، وأيضًا الفاكهة المحتوية على الألياف، والخبز المنتج من دقيق كامل الاستخلاص، والألبان ومنتجاتها المصنعة من اللبن كامل الدسم، والأغذية المحتوية على الدهون بنسبة مرتفعة.

46. أمراض التغذية عادة تكون ناتجة عن سلوكيات غذائية خاطئة منها: الأنيميا الناتجة عن فقر الدم نتيجة لكثرة تناول الشاي المغلي بعد تناول الوجبات مباشرة، وذلك لوجود حامض (الأنيك) الذي يعمل على أكسدة عنصر الحديد فى الوجبة الغذائية.

47. يعانى كثير من الأشخاص من الأرق، وذلك من بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من حالة الأرق .. فالأطعمة (المسبكة) التي تحتوى على كثير من التوابل تكوَّن عسر الهضم، مما يسبب أرقًا، وكذلك تجنب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة في المساء.

48. يُنصح بعدم تناول البيض والسمك واللبن أثناء الإصابة بنزلات البرد، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم لما تسببه هذه المواد من ظهور أعراض الحساسية على الجسم.

49. فى حالة البرد تكون المعدة شديدة الاحتقان، فلا تقوم بعملية هضم اللبن والسمك والبيض لتحويله إلى أحماض أمينية، بل تمتص الأمعاء هذه المواد كما هي، وعند دخولها إلى الجسم، فإنها تلقى مقاومة عنيفة تظهر على شكل حساسية باعتبارها (بروتينات) غريبة، ويمكن الاستغناء عن تلك المواد بالاعتماد على السكريات مثل: عصير الفواكه وعسل النحل.

50. في حالة قرحة المعدة تمنع اللحوم والدواجن المتبلة والمحفوظة، والأسماك المدخنة والخضراوات التي تحتوى على الألياف والتوابل والقهوة والكوكاكولا، والفاكهة ذات المحتوى المرتفع من الحموضة.

51. في حالة وجود مرض النقرس يجب الامتناع عن الفراولة بكميات كبيرة، والسردين والرنجة والتونة، والفسيخ والسالمون، والعدس والكبد، والمخ والكلاوى، والفول والطعمية، واللوبيا والفاصوليا الجافة، والحمام واللحم الكندوز والضأن.

52. في حالة الحموضة فى المعدة ينصح بعدم تناول الحليب؛ لأنه بدوره يساعد على تكوين الحموضة رغم الشعور الفوري الظاهري بالارتياح.

53. أغلب حالات السمنة سببها الإفراط فى تناول الطعام خاصة الدهون والسكريات والمسليات والمياه الغازية، والتخلص السريع من الدهون يكون بأنواع محددة من الطعام تساعد على ذلك منها: عصير الليمون مع العسل، ويشرب على الريق كل صباح حيث يساعد على استهلاك الدهون، وعصير (الجريب فروت)، والإكثار من الخضراوات الطازجة لاحتوائها على الألياف.

54. ليكون العصير فعالا أثناء اتباع نظام (الرجيم)، تُغلى برتقالة كبيرة وثلاث ليمونات فى نصف لتر ماء لمدة عشر دقائق، ثم تضاف معلقتان من العسل، ويُغلى المقدار مرة أخرى لمدة 5 دقائق، ثم تصفى ويبرد ويؤخذ منه يوميًا ثلاث أكواب.
55. تناول عصير البرتقال بكميات كبيرة يتطلب أن يمتص الجسم مقادير كبيرة من حامض الليمون، الذي يوجد في العصير، وهذه المقادير ضارة؛ لأنها تحدث خللا فى توزيع الكالسيوم بالجسم، لذلك فإن كوبًا واحدًا يكفى فى اليوم.

56. احذري من تناول الشاي عقب استخدام المضاد الحيوي؛ لأن الشاي يؤثر على فاعلية الدواء، ويقلل من قوة تأثيره، فتطول فترة الشفاء.

57. ينصح بتناول مشروبات مثل: القرفة والجنزبيل، فهي تساعد الجهاز التنفسي على التخلص بصفة مستمرة من كل المخاط المتراكم.

58. ينصح بضرورة الاهتمام بالأغذية الفيتامينية التي يتوافر فيها الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين (أ) و (ج) وهذه الفيتامينات متوافرة بكثرة فى الخضراوات الورقية التي تؤكل طازجة مثل: البقدونس والبصل الأخضر والجرجير والفجل، بالإضافة إلى الموالح مثل: البرتقال والليمون.

59. ينصح بضرورة الاهتمام بأغذية الطاقة: مثل الأغذية التي تعطى طاقة حرارية عند تناولها مثل: المواد الدهنية بنوعيها الحيوانية والنباتية، مثل: السمن والزبد والقشطة والشحوم الحيوانية، كذلك الدهون النباتية، مثل: الزيوت السائلة والمتجمدة بالإضافة إلى الأغذية الدهنية مثل المكسرات والسمسم واللب.

60. ينصح بضرورة الاهتمام بالأغذية التي تحتوى على المواد النشوية والسكرية مثل: سكر التحلية والعسل بأنواعه والبطاطس والبطاطا والقلقاس والحلوى المصنعة مثل "البسبوسة والكنافة والحبوب بجميع منتجاتها مثل: الخبز والمكرونة والعجائن والفطائر .. الخ.

61. إضافة عدة قطرات من خلاصة الزعتر إلى قطعة من السكر لتحصل على الفور على مطهر قوى وسريع المفعول ضد أي مرض من أمراض الحلق.

62. التهاب الحلق يمكن تخفيف حدته عن طريق الغرغرة بالماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من الملح.

63. شرب نقع الجرجير ينقى الدم وينظف المعدة، وينفع ضد علل الكبد وأمراض الكلى والنقرس، ويصنع نقعه بصب نصف لتر من الماء المغلي على عشرين جرامًا من أوراق الجرجير.

64. لإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة على لتر ونصف من الماء، ويستمر الغلي حتى يصبح الثلث، ثم يصفى، ويشرب وهو فاتر مقدار فنجان في الصباح ومثله فى المساء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوئد طبية جد مهمة ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخفاش :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: