منتديات الخفاش

منتديات الخفاش
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوئد طبية جد مهمة ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
billalhannache

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 30
الموقع : مدينة المدية الجزائر

مُساهمةموضوع: فوئد طبية جد مهمة ج1   الخميس أغسطس 05, 2010 6:28 pm

1. التين البرشومى ملين طبيعي للجسم، وتناول عدة ثمرات منه يعد الدواء الشافي لأية بشرة تعانى من الجفاف والتشقق، حيث يحتوى التين على الكالسيوم والحديد والماغنسيوم.

2. أفضل طعام يمكن تناوله حتى نحافظ على بشرة ناعمة صافية هو الجزر والسبانخ والمشمش، وهى أطعمة غنية بالمعادن والألياف والفيتامينات، ومهروس الثوم مع زيت الزيتون يقضى على كثرة القشرة فى الرأس.

3. الشاي يساعد على حماية الأسنان من التسوس، وذلك لاحتوائه على مادة (الفلوريد) بنسبة كبيرة، وفنجان من الشاي كل يوم يكفى لإمداد الجسم والأسنان بجرعات (الفلوريد) اللازمة.

4. يفيد الشبت في تهدئة الأمعاء، ويساعد على النوم باعتباره مسكنًا للأعصاب، وزيت الشبت يعالج سوء الهضم عند الأطفال.

5. لتقليل نسبة (الكوليسترول) في الجسم يمكن تناول كوبًا من عصير الموالح مثل (الجريب فروت) أو البرتقال غير المحلى على الإفطار.

6. أوراق العنب غنية بالأملاح والكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامينات (أ)، (ج) وتستعمل في علاج البدانة، فتنقع أوراق العنب في ماء بارد، ثم توضع على النار لتغلى لمدة نصف ساعة، ثم تترك لمدة ربع ساعة، وتصفى ويشرب كوب صغير قبل الأكل ثلاث مرات يوميًّا للتخلص من البدانة.

7. أوراق العنب غنية بالأملاح والكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامينات (أ)، (ج) وتستعمل في علاج البدانة، فتنقع أوراق العنب في ماء بارد، ثم توضع على النار لتغلى لمدة نصف ساعة، ثم تترك لمدة ربع ساعة، وتصفى ويشرب كوب صغير قبل الأكل ثلاث مرات يوميًّا للتخلص من البدانة.

8. يستعمل عصير الجرجير طبيًا لإنبات الشعر بعد سقوطه من الرأس، ولهذا الغرض يمزج عصير الجرجير الطازج بمقدار معادل من الكحول النقي، ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق الورد لتحسين رائحته، ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس يوميًّا.

9. لمعالجة تشقق الأيدي والأرجل نتيجة البرد تطهى لفتة بقشها، وتقطع نصفين، ويفرك بها المكان المتشقق وتعصر عليه.

10. لعلاج السعال يؤخذ فنجان من العسل الأبيض + ملعقة صغيرة من الزنجبيل + عصير ليمونة واحدة قبل الإفطار.

11. كوب الليمون بالعسل الأبيض يحمى الجسم من معظم الأمراض ويقوي جهاز المناعة، ويكفى أن نعرف أن في ليمونة واحدة قيمة غذائية مثل تلك الموجودة في أربع برتقالات.

12. الشرط الوحيد للاستفادة من الخرشوف هو ألا يطهى بطريقة (التسبيك) وأن يُكتفى بتعريضه للبخار، ثم يقطع في طبق السلاطة حتى يظل محتفظًا بكل فوائده.
13. يجب غسل الخضراوات الورقية مثل: البقدونس والكزبرة والسبانخ جيدًا لتخليصها من الأتربة، ثم نقعها في الماء والخل لمدة ربع ساعة حتى تذوب المادة اللاصقة التي تثبت دودة (الفشيولا) ثم تغسل بعد ذلك جيدًا.

14. العيش الأسمر أفضل من الأبيض؛ لأنه أغنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية.

15. شرب الشاي أثناء أو بعد تناول الطعام مباشرة يعوق امتصاص الحديد من الغذاء، وقد يؤدى للإصابة بالأنيميا، وكذلك يراعى تناول الشاي بعد الوجبة بحوالي ساعتين.

16. لعلاج السعال (الديكي) يطبخ البصل في ماء مغلي مذاب فيه سكر نبات حتى يكون مثل العسل، وتؤخذ منه ملعقة بعد الأكل.

17. لعلاج تساقط الشعر يؤخذ عصير البصل وتدلك به فروة الرأس قبل النوم.

18. عند تجهيز الأسماك وإعدادها يجب التخلص من الخياشيم والأحشاء الداخلية وطبقة الدهن الملاصقة لها، وغسلها جيدًا قبل الطهي، حيث إن هذه المناطق تعتبر أماكن لتجميع معظم مسببات التلوث.

19. عدم تناول اللحوم المصنعة (اللانشون والسجق أو البسطرمة) إذا حدث بها أي تغيير في اللون أو الرائحة، أو إذا أصبح ملمسها لزجًا.

20. يجب التأكد من نظافة خزانات المياه بصفة دورية كل شهر حيث تعتبر مسببة لتلوث المياه، ولذلك ينصح باستخدام مرشحات المياه (الفلتر) مع ضرورة تنظيفها صباح كل يوم.

21. عصير البقدونس يستعمل كغسول لتنظيف فروة الرأس والوجه، وأوراق البقدونس المهروسة تستعمل كضمادات على الثدي لعلاج الالتهاب وأمراض الرضاع.

22. يستخدم البقدونس في التجميل حيث يغسل الوجه صباحًا ومساءً لمدة أسبوع بغلي قبضة من البقدونس فى لتر ماء لمدة 15 دقيقة، ويستعمل هذا المغلي فاترًا ليعطى بشرة صافية.

23. لعلاج الوجه من الحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس.

24. يفيد الزبادي في العناية بالبشرة فيزيل البقع وحروق الشمس، وذلك بفرده على البشرة 20 دقيقة، ثم يزال وتمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد المثلج على البشرة.

25. عصير الليمون المحلى بقليل من السكر والمضاف عليه القرفة يساعد على إزالة الرشح والزكام.

26. عصير الليمون المضاف إليه عسل النحل وقليل من الماء يستخدم لعلاج البرد (والأنفلونزا).

27. إذا كنت تعانين آلمًا فى أسنانك .. فضعي ملعقة من الملح فى كوب من الماء واخلط المزيج جيدًا، ثم قم "بالمضمضة" عدة مرات .. والنتيجة هي توقف الألم فورًا.

28. لتحسين وظائف الرئتين يستعمل زيت حبة البركة مع عسل النحل بصفة منتظمة.

29. محاولة تنظيف الأذن باستخدام عود كبريت وخلافه يؤدى إلى إدخال الإفرازات إلى منطقة عميقة لا تقع تحت سيطرة مفصل الفك، ولا يحدث التنظيف التلقائي، وتتراكم داخل الأذن وتصبح حالة مرضية.


30. لمواجهة التهاب اللوزتين والذبحة الصدرية يتم تقطيع ثمرات اللفت إلى مكعبات صغيرة دون تقشيرها، ووضعها في إناء به ماء يغلى لمدة عشر دقائق، ثم يستخدم ماء الغلي للغرغرة من مرة إلى مرتين يوميًّا.

31. ننصح بوضع فصين من الثوم المقشر تحت اللسان أثناء النوم، وذلك عند الإحساس بالأعراض المبدئية لأية إصابة جرثومية.

32. إذا كنت تعانين آلمًا فى أسنانك .. فضعي ملعقة من الملح فى كوب من الماء واخلط المزيج جيدًا، ثم قم "بالمضمضة" عدة مرات .. والنتيجة هي توقف الألم فورًا.

33. لتحسين وظائف الرئتين يستعمل زيت حبة البركة مع عسل النحل بصفة منتظمة.

34. محاولة تنظيف الأذن باستخدام عود كبريت وخلافه يؤدى إلى إدخال الإفرازات إلى منطقة عميقة لا تقع تحت سيطرة مفصل الفك، ولا يحدث التنظيف التلقائي، وتتراكم داخل الأذن وتصبح حالة مرضية.


35. لمواجهة التهاب اللوزتين والذبحة الصدرية يتم تقطيع ثمرات اللفت إلى مكعبات صغيرة دون تقشيرها، ووضعها في إناء به ماء يغلى لمدة عشر دقائق، ثم يستخدم ماء الغلي للغرغرة من مرة إلى مرتين يوميًّا.

36. ننصح بوضع فصين من الثوم المقشر تحت اللسان أثناء النوم، وذلك عند الإحساس بالأعراض المبدئية لأية إصابة جرثومية.

37. يجب تنشيف الأيدي بقوة بعد استخدام المياه، لأن تعرض الأظافر للمياه بكثرة يسبب جفاف الأظافر وتعرضها للقصف.


38. للحصول على قيمة غذائية أكبر للجبن القريش يضاف إليه البصل الأخضر والطماطم، ويخلط بالخلاط الكهربائي للحصول على طعم محبب وفيتامينات عالية.

39. يجب الإكثار من استخدام الثوم؛ لأنه يقلل من نسبة (الكوليسترول) الموجودة بالجسم، كما أن له تأثيرًا ممتازًا على مرض القلب.

40. يمكن تناول الخل مع العسل لمكافحة الأرق.

41. بذور الرمان تستخدم بعد الطحن والعجن بالماء مرهمًا لعلاج الجدري والربو.

42. شرب كوب ماء على الريق يعالج الإمساك، ويساعد على إخراج الفضلات.

43. عند حفظ الطعام لابد من التأكد من درجة حرارة الثلاجة التي يجب أن تعمل على 5 درجات مئوية، وأن يعمل (فريزر) الثلاجة على حوالي 18 درجة مئوية تحت الصفر.

44. عند إعداد الغذاء تبعد اللحوم والأسماك والدواجن النيئة تمامًا عن الأغذية الأخرى حتى لا تنقل إليها البكتريا الضارة التي توجد في اللحوم، وذلك بغسيل اليد ولوحة التقطيع والسكين بالماء الساخن والصابون بعد التقطيع.

45. عند تقديم الطعام لا تتركي الأغذية سريعة التلف خارج الثلاجة لمدة تزيد على ساعتين خاصة فى المناخ الحار؛ لأن البكتريا التي تسبب التسمم الغذائى سرعان ما تنمو مع ارتفاع درجة الحرارة.

46. البيض لابد من طهيه بدرجة تجعل البياض والصفار جامدًا للتخلص من بكتريا "السالمونيلا" التي تنمو بكثرة.

47. عند استخدام الخضراوات المجمدة يجب إضافتها وهى فى حالة صلبة لباقي مكونات الطعام مباشرة حتى لا تفقد رونقها وقيمتها الغذائية.

48. يجب إعادة تسخين الأغذية المخزنة فى الثلاجة قبل التناول على درجة حرارة لا تقل عن 57 درجة مئوية، مع عدم ترك المتبقي من الطعام فى الجو العادي بل يجب تخزينه فى الثلاجة سريعًا.

49. استخدمي الأواني غير العميقة لحفظ الأغذية فى الثلاجة لضمان وصول درجة التبريد إلى أعماقها.

50. يجب عدم شرب اللبن المشترى من الباعة الجائلين إلا بعد غليه جيدًا.
51. يفضل مسح اللحوم بزيت الزيتون، أو أحد الزيوت ذات الدهون غير المشبعة قبل شيها.

52. ابتعدي عن الكريمات التي تسد مسام الجلد، واعتدلي في استخدام العطور؛ لأنها تؤدي إلى تهيج الجلد مع كثرة العرق.

53. تقوم الأذن بإفراز المادة الصمغية الواقية، وتتخلص الأذن من الزائد منها عن طريق ضغط مفصل الفك على قناة الأذن الخارجية أثناء مضغ الطعام.
54. هناك علاج للمغص بالتدليك وهو المتوفر دائمًا أمام الأم في المنزل، ولا يحتاج إلى شيء أكثر من أن تعمل الأم لطفلها في حالة إصابته بالمغص بتدليك خفيف للبطن وذلك بأن تستخدم أصبعين أو ثلاثة أصابع على بطن طفلها المريض وتقوم بعمل التدليك في اتجاه دائري حكمة عقارب الساعة.

55. مشروب الكراوية مفيد جدًّا لحالات المغص، وعلى الأم هنا بعد طحن بذور الكراوية أن تأخذ ملء ملعقة كبيرة، وتضيفها إلى فنجان ماء مغلي، وتتركها لتنقع بالماء لمدة عشر دقائق، ثم تقلب المنقوع، ويترك حتى يبرد، ويشرب الطفل مثل هذا الفنجان، أو يمكن أن تضيفه الأم إلى زجاجة الرضاعة الخاصة بطفلها ولكن بملء ملعقتين فقط.

56. ماء سلق الكرنب يخلص الشعر من القشرة.

57. لعلاج الإسهال الحاد يغلى مقدار 250 جرامًا من الماء مضافًا إليه كمية من الأرز، ثم تضاف ملعقة من مسحوق السفرجل إلى هذا المغلي حتى ينضج، ويعطى للمصاب بالإسهال، كما يوصف لذوى الأجسام الضعيفة والمصابين باضطراب المعدة.

58. لإزالة قشر الرأس تنقع بذور السفرجل فى الماء، ويمشط بها الشعر لمدة 12 يومًا.

59. لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة عند الأحداث والمسنين، يؤكل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون، والأفضل من ذلك استعمال التفاح المشوي، مع حشو كل تفاحة بمقدار صغير من الزعفران.

60. عصير الرمان يكافح الأورام في الغشاء المخاطي إذا قطر فى الأنف مصحوبًا بالعسل.

61. اغلي قشر جذور الرمان -50 جرامًا-في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويُشرب منه كوبًا في كل صباح،فذلك يساعد على الشفاء من أمراض المعدة.

62. تستخدم قشور الرمان علاجًا للديدان، وذلك بغلي 50 جرامًا من قشوره فى لتر ماء، ويترك حتى يتناقص السائل إلى النصف، وتؤخذ منه ثلاثة فناجين يوميًّا قبل الأكل.

63. لعلاج الإمساك ينقع 4:3 ثمار من التين الجاف فى كوب من الماء البارد فى المساء، وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق.

64. لعلاج الإمساك ينقع 4:3 ثمار من التين الجاف فى كوب من الماء البارد فى المساء، وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق.

65. لعلاج الإمساك تطبخ ثلاث أو أربع ثمار طازجة مقطعة فى قليل من الحليب، مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحًا على الريق.

66. لعلاج السعال الديكي يشرب كوب من منقوع التين قبل تناول الطعام يوميًّا لمدة أسبوع.

67. للتخلص من السموم الغذائية تشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يوميًّا بعد تناول الطعام بوقت طويل.

68. عصير العنب (قبل تخميره) يستخدم لغسل الوجه وترطيبه، فيمسح الوجه به، ويترك مبللا حتى يجف، ثم يغسل الوجه بماء فاتر مع قليل من (بيكربونات الصوديوم).

69. مغلي أوراق الخس مضافًا إليه ماء الورد يستعمل فى غسل العيون المتعبة والجفون المتورمة.

70. مغلي أوراق الخس مضافًا إليه ماء الورد يستعمل فى غسل العيون المتعبة والجفون المتورمة.

71. تستعمل عصارة الخس فى علاج الدمامل والخراجات والبثور، كما تستعمل الأوراق المطبوخة مع زيت الزيتون فى عمل مراهم للدمامل والبثور.

72. يجب أن تنتبه الأم إلى ضرورة إحكام اتصال فم الطفل بحلمة الثدي أو بالبزازة أثناء الرضاعة منعًا لابتلاع الهواء، كما عليها أن تقوم من وقت لآخر باستخراج أي هواء تم ابتلاعه أثناء الرضاعة من خلال إجراء عملية التجشؤ(التكرع)..
73. وذلك بوضع الطفل على حجر الأم أوأن ينام على صدرها، ثم تقوم بالربت على ظهره بضربات خفيفة منتظمة عدة مرات حتى يتجشأ ويخرج الهواء من فمه.

74. سن اليأس يحمل معه للمرأة بعض التغيرات والأعراض غير المألوفة كالصداع والأرق، وينصح أن تلجأ المرأة في هذه المرحلة للطبيب، ولا تتناول الأقراص المنومة دون استشارة الطبيب؛ لأنها تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الجهاز العصبي.

75. يمكنك إعداد قناع مغذى للأظافر يوميًا للإسراع من تحسين حالتها بوضعها لمدة عشر دقائق فى قليل من الزبادي منـزوع الدسم.

76. الشهية المفتوحة من أهم أسباب زيادة الوزن في مرحلة اليأس، فقد يؤدي الضغط العصبي والضيق الذي تمر به السيدة في هذه الفترة إلى محاولة الخروج من هذا الإحساس إلى التسلية بتناول بعض الأطعمة التي ترغبها، وقد تتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية فيزداد وزنها دون أن تشعر.

77. لإخفاء التجاعيد التي تظهر على الوجه، ولمعالجة تساقط الشعر الذي يطرأ على المرأة في سن اليأس يمكن استخدام بعض الكريمات التي تدخلها الهرمونات إذ أن لها أثرًا واضحًا في إخفاء تلك التجاعيد وامتناع سقوط الشعر، ولكن ينبغي أن تدرك المرأة مدى التأثير السلبي لتلك الكريمات على الرحم، ولذا يجب ألا تزيد عن القدر الذي أمر به الطبيب.

78. مما يؤثر على نفسية المرأة في سن اليأس أنها قد تظن أنه بانقطاع الحيض ستفقد الرغبة في العلاقة الزوجية مما يدفع زوجها إلى الزواج من أخرى، وهذا في الحقيقة وهم لا حقيقة له.

79. قد ينتج عن بعض الولادات العسرة سقوط الرحم، وهذا السقوط قد ينتج عن ارتخاء العضلات التي تسند المهبل، أو ارتخاء الحبال التي يتعلق بها الرحم، أو سقوط الرحم عند سقوط الجدار الأمامي للمهبل، ويترك جزء من المثانة البولية، وفي هذه الحالة لا بد من تدخل الطبيب لخياطة التمزق، ومعالجة الحالة حسب وضعها وظروفها.

80. في مرحلة اليأس يقل إفراز الهرمونات في الجسم، ويحدث اختلال في توازن هذه الهرمونات لمدة قد تمتد إلى عام، وهذا التغير في نسبة الهرمونات يؤدي إلى وجود الضغط العصبي الذي يجعل السيدة دائمًا منشغلة بما فقدته ومتشائمة من الفترة المقبلة، وعلى مثل هذه السيدة ألا تدع نفسها لليأس، وأن تعيش حياتها بشكل طبيعي، وتحاول أن تجتهد في إشغال نفسها بهوايات تشغلها عن التفكير والأوهام.
81. من أهم الأمراض التي تعمل لها المرأة ألف حساب في سن اليأس مرض السرطان، وهذا وهم لا مبرر له، لأن مرض السرطان قد يصيب أي إنسان رجل أو امرأة في أي سن وليس وقفًا على السيدات فقط.

82. على المرأة في سن اليأس أن تتجنب المجهود البدني المفاجئ، كصعود السلم بسرعة؛ لأن مثل هذا العمل يسبب ضغطًا على الأقدام، وعلى القلب بشكل لا يحتمله الجسم في هذه المرحلة.

83. يمكن أن يعطى للطفل وصفة منتشرة وهي حبة البركة بأن يأخذ الطفل ملعقة واحدة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق، ولا يأكل أو يشرب بعدها لمدة ساعتين، ويكون هذا العلاج إلى أن تتحسن حالة الطفل الصحية.

84. تعتبر العادة السرية من الممارسات السيئة التي تؤدي إلى إضرار بالغ بالجسم من هذه الأضرار احتقان أجهزة الحوض.

85. يجب الحذر من الإكثار من (الدوشات) المهبلية، حيث إن هذا يسبب تهيج الغشاء المخاطي المهبلي وعنق الرحم.

86. يشيع لدى بعض العامة أن حبوب منع الحمل تسبب حدوث الأورام الحميدة أو الخبيثة بالثدي، وفي الحقيقة أنه لا علاقة لهذه الحبوب بمثل هذه الأورام.

87. قد يحدث لدى نسبة كبيرة من السيدات ضمور الثدي باستعمالهن حبوب منع الحمل، ولكن بمجرد إيقاف استعمال هذه الحبوب يعود الثدي إلى نموه ووضعه الطبيعي.

88. يمكن لأي سيدة أن تكتشف إصابتها بتورم الثدي إذا قامت بفحص جسمها، وخاصة منطقة الصدر، وأفضل وقت لهذا الفحص بعد الدورة الشهرية، وينبغي ألا تتهاون المرأة في اكتشافها لأي شيء، فالعلاج المبكر غالبًا ما يكون أقل ضررًا وأبسط، وعادة ما ينتهي بالشفاء التام.

89. أفضل فترة لإنجاب الأطفال من سن خمسة وعشرين عامًا حتى سن خمسة وثلاثين عاماً، وهي فترة ينتج فيها أطفالاً أصحاء، وتكون الأم فيها في أفضل فترة صحية تناسب إنجاب الأطفال.

90. لم تثبت وجود علاقة بين أقراص منع الحمل وبين حدوث سرطان الرحم، ولكن ينصح للسيدة التي تعاني من وجود أورام بالثدي، أووجود دوالي كبيرة بالساقين، أوالإصابة بالتهاب كبدي، أوضغط دم مرتفع، أوهبوط في القلب، أومرض السكر، أووجود ورم ليفي بالرحم، أن تمتنع عن تعاطي أقراص منع الحمل.

91. يجب الانتهاء تمامًا عن الوصفات البلدية التي تقوم بها بعض العامة من النساء في سبيل الإنجاب، و من هذه الوصفات وضع حناء داخل المهبل، ووضع السكر والشيح والبصل قبل الجماع، ، وحشو المهبل بالملح الرشيدي بعد الولادة، وهذه وصفات بلدية يستعملها بعض البدو لتجفيف الإفرازات والدماء بعد الولادة، وكل هذه الوصفات تؤدي إلى أضرار بالغة على الأجهزة التناسلية للأنثى، وإصابات تقضي على خصوبة المرأة.

92. ينبغي على الأم حماية طفلتها من الإصابة بالحميات، لأن الطفلة التي لا تصاب بالحميات تطول فترة إخصابها عن الطفلة التي تتكرر إصابتها، ويمكن للأم أن تفعل ذلك عن طريق عدم تعريضها للعدوى، وحمايتها بالتطعيم ضد الأمراض التي ترفع درجة حرارة جسمها، ويجب الاهتمام بتغذيتها، لأن هذا يرفع من درجة مقاومتها للأمراض، ويؤكد سلامة تكوين جسمها بما في ذلك الجهاز التناسلي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوئد طبية جد مهمة ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخفاش :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: